إذا كان لديك بعض المساحة الخالية على أحد محركات الأقراص وكانت الأقسام الموجودة عليها صغيرة جدًا ، فقد ترغب في تغيير حجمها لتكبيرها. أو ربما ترغب في تغيير حجم أحد الأقسام الموجودة على محرك الأقراص الخاص بك لتصغيره وإنشاء قسم جديد في المساحة التي تُركت شاغرة. على الرغم من أنك قد تعتقد أنك بحاجة إلى أدوات من جهات خارجية للقيام بهذه المهام ، إلا أن الخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى أي منها. يحتوي Windows بالفعل على كل ما تحتاجه. فيما يلي طريقتان لتغيير حجم القسم في Windows ، باستخدام الأدوات المضمنة فقط: تغيير حجم القسم هو عملية تغيير حجم القسم عن طريق تمديده أو تقليصه. يمكنك إما زيادة حجم القسم أو تقليصه بناءً على احتياجاتك. علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا تقسيم قسم إلى قسمين أو إضافة مساحة قرص مجانية إلى أي قسم موجود.

القسم ، ويسمى أيضًا محرك الأقراص أو وحدة التخزين ، هو جزء من مساحة منطقية مستمرة على القرص الثابت. يمكن تقسيم القرص الصلب إلى أقسام متعددة يمكن استخدامها لتخزين مجموعة متنوعة من الملفات مثل نظام التشغيل والبيانات الشخصية. إذا كان محرك الأقراص الثابتة لديك يحتوي على سعة كبيرة جدًا ، ويمكنك إنشاء أكثر من قسم عليه ، بحيث يمكنك فصل Windows والتطبيق المثبت والبيانات الفردية عن طريق تخزين الملفات على أقسام مختلفة.


ومع ذلك ، عند تقسيم قرص ثابت ، قد تكون هناك احتمالية بأنك غير راضٍ عن حجم القسم أو الرقم في المرة الأولى التي تحاول فيها. على سبيل المثال ، قد يكون أحد الأقسام أصغر من أن يستوعب جميع بياناتك. إذا نفدت المساحة الحرة في قسم النظام (محرك أقراص Windows) ، فقد يتباطأ الكمبيوتر أو حتى يتسبب في حدوث مشكلات أخرى.


لحسن الحظ ، أصبح تغيير حجم القسم في أنظمة التشغيل Windows 10 و Windows 8 و Windows 7 و Windows Vista و Windows XP أسهل كثيرًا من الإصدارات السابقة لأنظمة Windows. يمكننا استخدام أداة مدمجة في النظام لتغيير حجم وحدة التخزين وكذلك إدارة القسم المجاني لتغيير حجم القسم دون فقد البيانات. في هذه المقالة ، سنعرض لك طرقًا مختلفة لتغيير حجم القسم في Windows.


يتضمن Windows 7 و Windows 8 و 8.1 و 10 و Vista وظائف مضمنة في إدارة الأقراص لتقليص وتوسيع الأقسام. لا حاجة إلى المزيد من أدوات الطرف الثالث! تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأدوات المساعدة التابعة لجهات خارجية ستكون أكثر ثراءً بالميزات ، ولكن يمكنك القيام بالأشياء الأساسية في Windows دون إضافة أي شيء جديد. للوصول إلى هذه الأداة المساعدة ، افتح لوحة التحكم ، واكتب قسمًا في مربع البحث .. سترى الرابط يظهر على الفور:


لماذا تحتاج إلى تغيير حجم القسم في Windows؟

  • لتحقيق أقصى استفادة من مساحة القرص: نظرًا للزيادة اليومية لمقدار البيانات ، قد يكون بعض الأقسام ممتلئًا بالبيانات ، بينما لا يزال بعض الأقسام به مساحة حرة كبيرة. يمكنك نقل المساحة الخالية على القرص بينهما للاستفادة الكاملة من المساحة.
  • تظهر مشكلة انخفاض مساحة القرص: تتلقى رسالة خطأ من Windows ، تقول "لقد نفدت مساحة القرص على Windows (C :). لتحرير مساحة على محرك الأقراص هذا بحذف الملفات القديمة أو غير الضرورية ، انقر هنا ..." "أنت نفدت مساحة القرص على الاسترداد (D :). انقر هنا لمعرفة ما إذا كان يمكنك تحرير مساحة على محرك الأقراص هذا. " لا ينصح بحذف الملفات في قسم النظام ، لأنك قد تحذف ملفات النظام الحيوية وتتسبب في تعطل النظام. في مثل هذه الحالة ، يمكنك توسيع القسم لإصلاح المشكلة.
  • يوجد قسم كبير واحد فقط على القرص الصلب. عند شراء جهاز كمبيوتر جديد ، يتم تقسيم القرص الصلب إلى قسم واحد كبير. يمكنك تقليص وحدة التخزين هذه وإنشاء قسم جديد على مساحة غير مخصصة.
  • تريد حساب التشغيل المزدوج. قد ترغب في تثبيت نظام تشغيل آخر مثل Ubuntu على نفس القرص الصلب ، لكن القسم لا يحتوي على مساحة كافية. وبالتالي تحتاج إلى تمديد قسم لتثبيت نظام التشغيل الجديد.


إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 8 أو 8.1 ، فستحتاج إلى استخدام بحث شاشة البدء. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 10 ، فما عليك سوى استخدام قائمة ابدأ أو البحث في لوحة التحكم. في كلتا الحالتين ، سيظهر نفس الشيء.



إدارة الأقراص هي أداة مساعدة مضمنة في Windows ، تم تقديمها لأول مرة في نظام التشغيل Windows XP بغرض استبدال أمر fdisk. يسمح للمستخدمين بمشاهدة وإدارة أحجام القرص على الكمبيوتر. يمكن للمستخدمين عرض تخطيط القرص ، ونظام الملفات ، والحالة ، والسعة ، والنوع ، وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى أنه يسمح للمستخدمين بإنشاء أو حذف أو تنسيق توسيع أو تقليص القسم بخطوات سهلة. الآن سنوضح لك كيفية تغيير حجم القسم في Windows Disk Management.


تغيير مساحة البارتشن في ويندوز:

  1. افتح إدارة الأقراص (Disk Management). انتقل إلى سطح المكتب وانقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة هذا الكمبيوتر ("الكمبيوتر" في Windows) وانقر فوق خيار "إدارة" من قائمة السياق. انقر فوق إدارة الأقراص ضمن التخزين من نافذة إدارة الكمبيوتر.
  2. اختر القسم الذي تريد تغيير حجمه ، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد خيار تقليص الحجم (Shrink Volume).
  3. أدخل المساحة التي تريد تغييرها وانقر فوق الزر تقليص. عند إدخال مقدار المساحة المراد تقليصها ، يرجى ملاحظة أن الوحدة هي ميغابايت ، على سبيل المثال ، إذا كنت تريد تقليص 10 جيجابايت من هذا الحجم ، فيجب إدخال 10240.


أول شيء يجب عليك فعله هو فتح أداة إدارة الأقراص. إذا كنت في عجلة من أمرك، فإن الطريقة السريعة التي تعمل في جميع الإصدارات الحديثة من Windows هي استخدام البحث. في نظام التشغيل Windows 10 ، أدخل الكلمات "Disk Management" في حقل البحث على شريط المهام ، وفي Windows 7 اكتبها في حقل البحث من قائمة ابدأ ، وفي Windows 8.1 اكتبها مباشرة على شاشة البدء. ثم ، في أي من أنظمة التشغيل هذه ، انقر أو انقر فوق "إنشاء أقسام القرص الصلب وتهيئتها".


كما يمكنك استخدام برنامج خارجي للقيام بهذا الامر مثل EaseUS Partition Master يمكن لـ Partition Master Free تغيير حجم الأقراص أو الأقسام ونقلها ودمجها وترحيلها ونسخها ؛ التحويل إلى القسم المحلي وتغيير التسمية وإلغاء التجزئة والتحقق من القسم واستكشافه ؛ وأكثر بكثير. تضيف الترقية المتميزة دعمًا تقنيًا مجانيًا والقدرة على تغيير حجم الأحجام الديناميكية ، ولكن البرنامج المجاني يفوق احتياجات معظم المستخدمين المنزليين.

أحدث أقدم